رجيم مقاومة الأنسولين 

 

ما هو الأنسولين؟

الانسولين هو هرمون  يفرز من البنكرياس ويساعد الجلوكوز  الموجود في الدم على دخول خلايا  الجسم مثل خلايا العضلات، والدهون، والكبد، ويتم استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، و يأتي من الطعام الذي تتناوله، كما وقد يصنع الكبد الجلوكوز أيضًا في أوقات الحاجة إليه، مثل الصيام. 

وعندما ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، وقد يسمى أيضًا سكر الدم، بعد تناول الطعام، يفرز البنكرياس الأنسولين في الدم، إذ يخفض الانسولين نسبة الجلوكوز في الدم لإبقائه في المعدل الطبيعي.

ما هي مقاومة الأنسولين؟

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب الخلايا الموجودة في العضلات والدهون والكبد بشكل جيد للأنسولين ولا يمكنها امتصاص الجلوكوز بسهولة  من الدم.

 ونتيجة لذلك، يقوم البنكرياس بإنتاج المزيد من الانسولين لمساعدة الجلوكوز في دخول الخلايا، وطالما أنّ البنكرياس قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين للتغلب على استجابة الخلايا الضعيفة للانسولين، فإن مستويات الجلوكوز في الدم ستبقى في ضمن النطاق الصحى.

وإنّ مقدمة مرض السكري يعني أنّ مستويات الجلوكوز في الدم أعلى من الطبيعي ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص مرض السكري. 

تحدث بداية السكري عادةً عند الأشخاص الذين لديهم بعض مقاومة الأنسولين أو الذين لا يتم إنتاج خلايا بيتا لديهم في البنكرياس بما يكفي من الأنسولين للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم في المعدل الطبيعي.

إذ أنه بدون كمية كافية من الأنسولين، يبقى الجلوكوز الإضافي في مجرى الدم بدلاً من دخوله إلى الخلايا. وبمرور الوقت، تزيد فرصة الإصابة بمرض السكري.

 

تغذية و رجيم مقاومة الإنسولين

وفقًا لجمعية السكري الأمريكية، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أن يأكلوا من أي مجموعة غذائية.

ولكن من المهم معرفة الأطعمة التي تزيد من نسبة السكر في الدم والتي تدعم حساسية الأنسولين.

إنّ هناك بعض الأطعمة  ترفع نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي تناولها  بانتظام إلى زيادة إنتاج الانسولين.

ويمكن أنّ يساعد تجنبها  أو الحد منها بشكل كبير على خفض مستوى السكر في الدم وهي الأطعمة التالية:

  • المشروبات المحلاة، بما في ذلك عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية.
  • الخضروات النشوية مثل البطاطا واليقطين والذرة.
  • الوجبات الخفيفة المصنعة والأطعمة المعلبة.
  • الحلويات السكرية، مثل الكب كيك أو الآيس كريم أو الشوكولاتة.
  • الحبوب المكررة، مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة والأطعمة التي تحتوي على الدقيق، والتي تحتوي على نسبة أقل من الألياف مقارنة بالحبوب الكاملة.
  • منتجات الألبان من الأبقار، وخاصة الحليب.
  • الأطعمة المقلية.
  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، بما في ذلك الشوكولاتة والزبدة.

فيما يأتي أطعمة تقلل إفراز الأنسولين وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بشكل عام:

  • الخضار غير النشوية، مثل البروكلي والخضروات ذات الأوراق الداكنة والفلفل.
  • الطماطم، وتعد مصدر ممتاز لفيتامينات ج و هـ.
  • الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال.
  • الأطعمة الغنية بالألياف، بما في ذلك الفول والعدس.
  • بعض الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والكينوا والشعير.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين، بما في ذلك اللحوم الخالية من الدهون والأسماك وفول الصويا والبقوليات والمكسرات.
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والسردين والرنجة.
  • الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل التوت.
  • البطاطا الحلوة، إذ تحتوي على مؤشر جلايسيمي أقل من البطاطا العادية.
  • الماء، وخاصة كبديل للمشروبات المحلاة.
  • الشاي غير المحلى.
  • الزبادي غير محلى.

طرق لخفض مستوى الأنسولين في الجسم بشكل طبيعي 

الحصول على قسط كافٍ من النوم

إذ ربطت العديد من الدراسات قلة النوم بانخفاض حساسية الانسولين، ويمكن أنّ يؤدي تعويض النوم المفقود إلى عكس آثار قلة النوم على مقاومة الأنسولين في الجسم.

Z

ممارسة الرياضة بانتظام

وهي واحدة من أفضل الطرق لزيادة حساسية الأنسولين، إذ تساعد في نقل السكر إلى العضلات وتعزز الزيادة الفورية في حساسية الأنسولين، والتي تستمر من 2 إلى 48 ساعة، اعتمادًا على التمرين، ويمكن أنّ تساعد التمارين الهوائية وتمارين المقاومة في زيادة حساسية الأنسولين، ولكن إنّ الجمع بينهما في التدريبات يكون أكثر فاعلية.

تقليل التوتر

 يرتبط الإجهاد المستمر بزيادة مخاطر مقاومة الأنسولين. ويعد التأمل والتمارين الرياضية والنوم طرقًا للمساعدة في تقليل التوتر.

فقدان الوزن الزائد

وخاصة فقدان الدهون في منطقة البطن، يقلل من مقاومة الأنسولين.

إذ قد يساعد فقدان الوزن في زيادة حساسية الأنسولين و يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري.

R

تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان

تناول الألياف القابلة للذوبان له العديد من الفوائد الصحية وقد ارتبط بزيادة حساسية الأنسولين. كما أنه يساعد على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان البقوليات ودقيق الشوفان وبذور الكتان والخضروات  والفواكه.

تناول الخضراوات والفواكه يوميًا

و خاصة، الفواكه والخضروات الملونة الغنية بالمركبات النباتية التي لها خصائص مضادة للأكسدة، إذ ترتبط مضادات الأكسدة بالجزيئات التي تسمى الجذور الحرة وتحييدها، ويمكن أن تسبب الجذور الحرة التهابًا ضارًا في جميع أنحاء الجسم.

شرب الشاي الأخضر

يمكن أنذ يساعد شرب المزيد من الشاي الأخضر في زيادة حساسية الأنسولين وتحسين الصحة العامة، ويمكن حساسية الأنسولين المرتبطة بالشاي الأخضر تكون بسبب مضادات الأكسدة.

Y

إضافة خل التفاح

وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول خل التفاح زاد من حساسية الأنسولين بنسبة 34٪ أثناء تناول وجبة عالية الكربوهيدرات لدى الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين وبنسبة 19٪ لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

إضافة الأعشاب والتوابل إلى الطبخ

إذ قد يساعد الثوم والحلبة والكركم والزنجبيل في زيادة حساسية الأنسولين.

Y

إضافة القرفة إلى النظام الغذائي

يمكن أن تساعد القرفة في زيادة حساسية الأنسولين عن طريق زيادة نقل الجلوكوز إلى الخلايا وقد تحاكي الأنسولين لزيادة امتصاص السكر من مجرى الدم.

مقاومة الأنسولين والصيام المتقطع

 أُثبت أنّ الصيام المتقطع له فوائد كبيرة لمرضى قاومة الأنسولين ويؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم ، إذ في الدراسات التي أجريت على البشرية بخصوص الصيام المتقطع، أثبتت انخفاض سكر الدم عند الصائم بنسبة 3-6٪، بينما انخفض مستوى الأنسولين الصائم بنسبة 20-31٪ .

وكما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أيضًا أن الصيام المتقطع يحمي من تلف الكلى، وهو أحد أكثر مضاعفات مرض السكري خطورة.

ما يعنيه هذا هو أنّ الصيام المتقطع قد يحمي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ومع ذلك، قد تكون هناك بعض الاختلافات بين الجنسين، إذ أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء أنّ التحكم في نسبة السكر في الدم قد أصبح أسوء بعد بروتوكول الصيام المتقطع لمدة 22 يومًا.

لماذا رجيم الكيتو  يعد مضر في حالة مقاومة الأنسولين ؟

في دراسة أجريت على الفئران، إذ قاموا بتغذية الفئران بنظام غذائي كيتوني وأنظمة غذائية غنية بالدهون، ثم اختبروا معدل الأيض واستجابات السكر في الدم.

ووجدوا أنّ حمية الكيتو لا تسمح للجسم باستخدام الأنسولين بالشكل الصحيح، لذلك لا يتم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل صحيح.

مما  يؤدي ذلك إلى  مقاومة الأنسولين، مما قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع.

كما وتتعارض الدراسة التي أجريت على الفئران مع بعض الأبحاث السابقة حول فوائد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لمرضى السكري.

إذ أظهرت الدراسات السابقة قصيرة المدى أنّ الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بما في ذلك حمية الكيتو يمكن أن تحسن التحكم في الجلوكوز لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 وتقليل كمية الأدوية التي يحتاجون إليها، ولكن لا توجد بيانات كثيرة عن التأثيرات طويلة المدى للأكل منخفض الكربوهيدرات.

كما يمكن للحد من تناول الكربوهيدرات إلى هذه الدرجة أنّ يمثل تحديًا لبعض المرضى ويمكن أنّ يكون سببًا في خطر الإصابة بنقص السكر في الدم [انخفاض سكر الدم]، خاصة عند مرضى السكري من النوع 2.

كما أنّ الاتباع قصير الأمد للوجبات الغذائية المنخفضة بالكربوهيدرات لمرضى السكري يجب أنّ يراقب عن كثب من قبل الأطباء.

رجيم مقاومة الأنسولين

أعراض مقاومة الأنسولين

في البداية ، لا تظهر أي اعراض لمقاومة الأنسولين، إذ تبدأ الأعراض في الظهور بمجرد أن تؤدي إلى آثار ثانوية مثل ارتفاع مستويات السكر في الدم، عندما يحدث هذا، قد تظهر الأعراض التالية:

  • الخمول والتعب 
  • الجوع 
  • صعوبة التركيز 

وقد تشمل العلامات الأخرى التي تظهر غالبًا عند الأشخاص المصابين بمقاومة الأنسولين ما يلي:

  • زيادة الوزن حول منطقة الوسط (دهون البطن).
  • ضغط دم مرتفع.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول.

إذا تطورت مقاومة الأنسولين إلى مقدمات السكري أو داء السكري من النوع 2 ، فستشمل الأعراض زيادة مستويات السكر في الدم والمزيد من الأعراض لمرض السكري من النوع 2 .

أسباب مقاومة الأنسولين

في حين أن السبب الدقيق لمقاومة الأنسولين لا يزال غير معروف تمامًا، ولكن هناك عوامل يمكن أنّ تؤدي إلى تطور مقاومة الأنسولين، وهي: 

  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية أو نظام غذائي عالي الكربوهيدرات أو عالي السكر.
  • نمط حياة الخامل.
  • الإصابة بضغط مزمن .
  • وجود مرض كوشينغ أو مرض تكيس المبيض.

مضاعفات مقاومة الأنسولين

إذا لم يتم علاجه، فقد يؤدي ذلك إلى:

  • ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم.
  • انخفاض شديد في نسبة السكر في الدم.
  • حدوث نوبة قلبية.
  • السكتة الدماغية.
  • المرض الكلوي.
  • مشاكل في العين.
  • السرطان.
  • مرض الزهايمر.

مقاومة الانسولين وتكييس المبايض

إذ وجدت الأبحاث أنّ حوالي 65 إلى 70%  من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين، وعلى الرغم من انتشاره بشكل أكبر بين النساء اللواتي يعانين من السمنة، إلا أنّ البحث أكد أنّ مقاومة الأنسولين يبدو أن لها علاقة مستقلة بمتلازمة تكيس المبايض وليست ناتجة تمامًا عن السمنة.

وتشمل أعراض متلازمة تكيس المبايض الشائعة النزيف الشديد، وعدم انتظام الدورة الشهرية أو الألم والعقم.

ويمكن أنّ تسبب متلازمة تكيس المبايض أيضًا ظهور حب الشباب وزيادة شعر الوجه وزيادة الوزن حول الخصر وظهور بقع داكنة من الجلد في الرقبة أو الإبطين أو الفخذ أو الخصر. 

وتؤدي مستويات الأنسولين المرتفعة إلى تفاقم هذه الأعراض من خلال التسبب في زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون لدى النساء، وهذا يؤدي إلى مزيد من حب الشباب ونمو الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.

مقالات أخرى

رجيم رمضان بدون حرمان

رجيم رمضان بدون حرمان

رجيم رمضان بدون حرمان يعد رمضان فرصة ليرتقي الإنسان بروحه وجسده كما أنّ الصيام في شهر رمضان له فوائد عديدة وصحية على الجسم, لذلك ينصح باتخاذه كفرصة لتعلم عادات صحية جديدة ولإنقاص الوزن إذا كان هناك حاجة لإنقاصه عن طريق اتباع رجيم رمضان بدون حرمان من مأكولات رمضان...

قراءة المزيد
فقدان الشهية العصبي وعلاجه

فقدان الشهية العصبي وعلاجه

فقدان الشهية العصبي وعلاجهفقدان الشهية العصبي  يتميز فقدان الشهية بوجود اضطراب في الأكل يؤدي إلى انخفاض غير طبيعي في وزن الجسم، وخوف شديد من اكتساب الوزن إذ يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي قيمة كبيرة لأهمية التحكم في الوزن والشكل. وقد...

قراءة المزيد
نصائح للوقاية من مرض السرطان

نصائح للوقاية من مرض السرطان

نصائح للوقاية من مرض السرطان يوجد العديد من عوامل خطر الإصابة بمرض السرطان مثل العوامل الوراثية والبيئية، ولكن تشير الأبحاث إلى أنّ 70% من عوامل الخطر بالإصابة بمرض السرطان هي عوامل يمكن تغييرها في نمط الحياة، لذلك إليكم في هذا المقال نصائح للوقاية من مرض السرطان. أهم...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This