تجربتي مع قلاية فيليبس الهوائيه بدون زيت

تجربتي مع قلاية فيليبس الهوائيه بدون زيت

القلاية الهوائية 

أصبح للقلاية الهوائية شعبية كبيرة وخاصة عند الأشخاص الذين يهتمون بالحياة الصحية،  وهناك العديد من الأسئلة عنها لذلك سوف أشارككم تجربتي مع قلاية فيليبس الهوائيه بدون زيت وألذ الوصفات باستخدامها بإمكانكم تطبيقها بسهولة.

 يعد استخدام القلاية الهوائية طريقة تستطيع بها صنع الأطعمة المقلية والتمتع بتناولها دون الخوف من التأثيرات الصحية الضارة للأطعمة المقلية بالزيت، إذ تحتوي الأطعمة المقلية في القلاية الهوائية على نسبة دهون أقل من الأطعمة المقلية بواسطة القلي العميق.

 مما يعني أنها صحية أكثر وتقلل من السعرات الحرارية المتناولة، إذ أنّ معظم الناس يقللون من استهلاكهم للسعرات الحرارية بنسبة 70 إلى 80 ٪ في المتوسط​، عند استخدام المقلاة الهوائية.

وهي جهاز يستخدم لصنع الأطعمة المقلية مثل اللحوم ورقائق البطاطس بالهواء، إذ يعمل عن طريق تدوير الهواء الساخن حول الطعام لإنتاجه بشكل مقرمش ولذيذ.

 ويستخدم كبديل للقلي العميق إذ يتم الحصول على نفس نتيجة الطعام المقلي باستخدام ملعقة واحدة من الزيت لذلك توصف الأطعمة المقلية في الهواء كبديل صحي للأطعمة المقلية بالقلي العميق بفضل انخفاض محتواها من الدهون والسعرات الحرارية.

هل يجب استخدام الزيت عند طهي الطعام بواسطة القلاية الهوائية؟

ومن خلال تجربتي مع القلاية الهوائية ليس من الضروري استخدام الزيت عند استخدامها إذ يمكن الحصول على طعام مقرمش دون استخدام الزيت أو باستخدام بخاخ الزيت كما ويمكن استخدامها لعملية التحميص مثل تحميص الخبز أو اللوز دون استخدام الزيت.

 هل يخرج الطعام لذيذًا عند استخدام القلاية الهوائية؟

يعتمد ذلك على الذوق العام لتفضيل الطعام لك ولكن بشكل عام يخرج الطعام بنكهة لذيذة وناضج تمامًا ومقرمش ومرغوب جدًا لدى العديد من الأشخاص ولكنه قد يكون جاف أكثر من الطعام المصنوع باستخدام القلي العميق، ومن فوائد الطهى بالمقلاة الهوائية هو عدم الشعور بالانزعاج بعد تناوله مثل الطعام المقلي بالقلي العميق، ويمكن تناول الأطعمة التي ترغبها دون الشعور بتأنيب الضمير من عدم الالتزام بالحمية الغذائية.

هل تساعد القلاية الهوائية على تقليل كمية الدهون المتناولة؟

الأطعمة المقلية بشكل عام تكون تحتوي على نسبة أعلى في الدهون من الأطعمة المحضرة باستخدام طرق طهي أخرى.

على سبيل المثال، يحتوي صدر الدجاج الذي تم قليه على نسبة دهون تزيد بنسبة 30٪ تقريبًا لنفس الكمية من الدجاج المشوي، إذ أن ّ100 جرام من صدر الدجاج المقلي يحتوي على 13.2 جرام من الدهون ، مقارنة بـ 0.39 جرام فقط من الدهون في صدر الدجاج المشوي بالفرن.

ويقال أنّ استخدام القلاية الهوائية يمكن أنّ يقلل من نسبة الدهون في الأطعمة المقلية بنسبة تصل إلى 75٪.

وذلك لأن القلايات الهوائية تتطلب نسبة دهون أقل بكثير من القلايات العميقة التقليدية، إذ أنّ العديد من الوصفات للأطباق المقلية تتطلب ما يصل إلى 3 أكواب (750 مل) من الزيت زقد يصل إلى لتر من الزيت، ولكن إنّ الأطعمة المقلية في القلاية الهوائية تحتاج فقط حوالي  ملعقة كبيرة

وهذا يعني أنّ المقلاة العميقة تستهلك ما يصل إلى 50 مرة أكثر من الزيت مقارنة مع المقلاة الهوائية، وبالتأكيد لا يمتص الطعام كل كمية الزيت، ولكن فإن استخدام المقلاة الهوائية يمكن أنّ تقلل بشكل كبير من محتوى الدهون الكلي في الطعام.

كما وقارنت إحدى الدراسات خصائص البطاطس المقلية العادية والمقلية في القلاية الهوائية ووجدت أنّ القلي في القلاية الهوائية أدى إلى الحصول على منتج نهائي يحتوي على دهون أقل إلى حد كبير ولكنه ذو محتوى مماثل للرطوبة واللون.

كما أنّ السعرات الحرارية ل 100 غ من البطاطا المقلية بواسطة القلاية الهرائية هي 226 بينما بالقلي العميق تصل السعرات الحرارية إلى 340 سعر حراري. 

ويمكن أنّ يكون لهذا تأثير كبير على الصحة العامة، إذ أنّ تناول كميات كبيرة من الدهون من الزيوت النباتية قد ارتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والالتهابات.

فوائد استخدام القلاية الهوائية 

 

* تساعد في تخفيف الوزن: إذ قد يكون تحويل عملية القلي العميق إلى استخدام القلاية الهوائية أفضل إذ أنّ الأطعمة المقلية لا تحتوي على نسبة أعلى من الدهون فقط، ولكنها أيضًا تحتوي على سعرات حرارية أعلى وقد يساهم ذلك في زيادة الوزن. 

كما وجدت دراسة أجريت على 33،542 بالغًا إسبانيًا أنّ تناول كميات أكبر من الأطعمة المقلية مرتبط بخطر أكبر للسمنة.

* يمكن أنّ تقلل القلايات الهوائية من تكوين المركبات الضارة: إذ يمكن أنّ يؤدي القلي العميق إلى تكوين مركبات خطرة مثل الأكريلاميد.

ويعد الأكريلاميد مركب يتكون أثناء استخدام طرق الطهي العالية الحرارة مثل قلي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

ووفقًا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، يتم تصنيف مادة الأكريلاميد على أنها “مادة مسرطنة محتملة”، مما يعني أنّ بعض الأبحاث تظهر أنّ مادة الأكريلاميد قد تكون مرتبطة بتطور السرطان 

وقد يساعد قلي الطعام في القلاية الهوائية بدلًا من استخدام المقلاة العميقة على تقليل محتوى مادة الأكريلاميد التي تأتي من الأطعمة المقلية.

وفي الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أنّ القلي باستخدام القلاية الهوائية قد قلل من مادة الأكريلاميد بنسبة 90٪ مقارنة بالقلي العميق. 

* تعد القلاية الهوائية من الأواني الآمنه وسهلة الاستخدام ومريحة كما وتحافظ على جو  المطبخ خالٍ من الدهون وأوفر وأسهل من استخدام الزيوت.

* مناسبة جدًا للأشخاص الذين لا يجدون وقتًا  كافيًا للطهي أو الطلاب أو المسنون أو الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم ويعتمدون بشكل أساسي على الأغذية الجاهزة إذ توفر الوقت.

عيوب وسيئات القلايات الهوائية 

كما يوجد لكل شيء مميزات وفوائد قد يوجد له بعض العيوب عند الاستخدام ومنها: 

1. ارتفاع أسعار القلايات الهوائية مما يجعلها غير متوفرة للجميع.

2. يخرج الطعام عند استخدام القلاية الهوائية لذيذ ولكن قد لا يرضي جميع الأشخاص وقد يكون جاف أكثر.

3. عدم معرفة استخدام القلاية الهوائية من ناحية تحديد الوقت ودرجات الحرارية.

4. صعوبة تنظيفها بعد الاستخدام.

ولكن من وجهة نظري تفوق فوائد استخدام القلاية الهوائية عيوبها وأنصح الجميع بشرائها وتجربتها.

ما الأغذية التي يمكن تحضيرها بواسطة القلاية الهوائية؟

 

يمكن استخدام القلاية الهوائية لطهي أي شيء تقريبًا تقليه في الزيت، مثل:

السمك والسبرنج رول والسمبوسه 

  • حلقات البصل والمقالي مثل البطاطا المقلية.
  • الخضروات.
  • الدجاج، بما في ذلك أصابع الدجاج و الناجتس.

ولكن يجب معرفة أنّ استخدام القلاية الهوائية لا يعد ضمان لأن تكون الأطعمة المقلية فيها صحية

إذ أنّ القلايات الهوائية قادرة على صنع أطعمة أكثر صحة من الأطعمة المقلية، ولكن فإن الطعام المقلي لا يزال طعامًا مقليًا، عند تحضيره باستخدام الزيت بشكل مفرط، ويرتبط ذلك بوجود تأثيرات سلبية على الصحة.

وأنا شخصيًا شعرت بأنها ساعدتنا جدًا في تحضير الأطباق العربية الغنية بالدهون بطريقة صحية أكثر مثل المقلوبة و الكبة باللبن والصيادية وتبقى لذيذة المذاق أيضًا.

مقالات أخرى

رجيم رمضان بدون حرمان

رجيم رمضان بدون حرمان

رجيم رمضان بدون حرمان يعد رمضان فرصة ليرتقي الإنسان بروحه وجسده كما أنّ الصيام في شهر رمضان له فوائد عديدة وصحية على الجسم, لذلك ينصح باتخاذه كفرصة لتعلم عادات صحية جديدة ولإنقاص الوزن إذا كان هناك حاجة لإنقاصه عن طريق اتباع رجيم رمضان بدون حرمان من مأكولات رمضان...

قراءة المزيد
أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان

أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان

أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان  يتساءل العديد من الأشخاص حول أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان وما هي التمارين التي يجب ممارستها وكيف يمكن أنّ تساعد الرياضة على خسارة الوزن أو بناء العضلات في شهر رمضان، لذلك هل يجب القيام بالتمارين خلال فترة الصيام أم...

قراءة المزيد
فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسان

فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسان

فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسانلشهر رمضان طابع ورونق خاص في السنة إذ تزداد فيه العادات الروحانية والتواصل الاجتماعي والعبادات، وكما أنّ للصيام فوائد عديدة تعود على الإنسان من جميع الجوانب فإن له أيضًا فوائد صحية فما هي فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسان؟   وما...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This