الكيتو دايت

 

 

الكيتو دايت 

  في عالم الحميات الغذائية غالبًا ما يرغب العديد من الأشخاص في اتباع الحميات المنخفضة بالكربوهيدرات والعالية في البروتين ولكن يختلف الكيتو دايت عن هذه الأنظمة بأنها تعد نظام عالي بالدهون، إذ تصل نسبة الدهون التي يتم تناولها يوميًا إلى 90% من السعرات الحرارية الإجمالية، وبدأ استخدام الكيتو دايت مع الأطفال الذين يعانون من نوبات الصرع  إذ وجد أنه قد يقلل من نوبات الصرع،كما وأجريت له تجارب في مجال فقدان الوزن وكانت النتائج مختلطة وقصيرة المدى حتى الآن.

 

آلية عمل الكيتو دايت

يهدف نظام الكيتو على إجبار الجسم باستخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من استخدام سكر الجلوكوز والذي يأتي من الكربوهيدرات مثل البقوليات والحبوب والفواكه والخضراوات والحليب، ويعتمد على إنتاج الأجسام الكيتونية والتي يتم إنتاجها في الكبد من الدهون المخزنه بالجسم،  ولإنتاج الأجسام الكيتونية :  

  • يجب تناول ما يقل عن 20_50 غ من الكربوهيدرات يوميًا كما ويجب معرفة أنّ حبة الموز المتوسطة تحتوي على 27 غ كربوهيدرات.
  • يستغرق الجسم بضعة أيام قبل الوصول إلى الحالة الكيتوزية.
  • قد يتداخل تناول كمية كبيرة من البروتين مع آلية عمل الكيتو.

الأطعمة التي يمكن تناولها في نظام الكيتو

نظرًا لأن نظام الكيتو يحتوي على كمية عالية من الدهون فيجب تقسيم كميات الطعام على حسب نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري إلى 165 غ دهون،  و40 غ كربوهيدرات،  و 75 غ بروتين،   ويُسمح بتناول بعض الدهون الصحية غير المشبعة مثل المكسرات اللوز والجوز والبذور والأفوكادو والتوفو وزيت الزيتون،  ويمكن أيضُُا تناول الدهون المشبعة من الزيوت مثل: ( زيت النخيل وجوز الهند والسمنة والزبدة وزبدة الكاكاو) بكميات كبيرة.

ويعد البروتين جزء من حمية الكيتو كما لا يميز هذا النظام  عادةً بين الأطعمة الخالية من البروتين ومصادر البروتين التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة مثل لحم البقر ولحم الخروف.

وبما أنّ جميع الفواكه غنية بالكربوهيدرات،  يمكن تناول فواكه معينة فقط مثل التوت بكميات صغيرة،  كما ويقتصر تناول الخضروات على الخضروات الورقية مثل اللفت،  السبانخ،  القرنبيط،  البروكلي،  الهليون،  الفلفل،  البصل،  الثوم،  الفطر، الخيار،  الكرفس،  ويجب معرفة أنّ كوب من البروكلي المفروم  يحتوي على حوالي 6 غ كربوهيدرات.

يجب على بعض الأشخاص تجنب حمية الكيتو،  مثل:

  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري  وخاصة الذين يعتمدون على الأنسولين.

  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الأكل.

  • المصابين بأمراض الكلى أو التهاب البنكرياس.

  • النساء أثناء فترة  الحمل والرضاعة الطبيعية.

مخاطر نظام الكيتو 

يحتوي نظام الكيتو على نسبة عالية من الدهون المشبعة وحسب التوصيات لا يجب أنّ تتجاوز نسبة الدهون المشبعة المتناولة في اليوم الواحد 7%،  إذ أنّ النسب العالية من الدهون المشبعة من الممكن أنّ ترفع من نسب الكوليسترول الضار مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب،  وفيما يأتي مخاطر أخرى محتملة عند اتباع نظام الكيتو:

الإمساك

  • إذ يعد الكيتو دايت منخفض في الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والبقوليات مما يزيد من الإمساك.

 

حدوث مشاكل في الكلى

  • إذ تساعد الكليتان على استقلاب البروتين،  وإنّ تناول نسبة كبيرة من البروتين قد يزيد من الثقل على الكليتين إذ يعد متوسط ​​الكمية الموصى بها لتناول البروتين هي 46 غ يوميًا للنساء و 56 غ للرجال.

حدوث مشاكل في الكبد

  • إذ تزيد كمية الدهون في عملية التمثيل الغذائي،  مما يمكن أنّ يزيد من سوء حالة الكبد.

 

حدوث نقص في بعض المغذيات

  •  مثل السيلينيوم والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامينات ب و فيتامين ج.

 

حدوث تقلبات المزاج

 

  • إذ أنّ قلة تناول الكربوهيدرات قد تسبب الإرباك لأنها تعد الوقود الأساسي للدماغ.

 

 

 

كما وقد تظهر أعراض عند البدء باتباع نظام الكيتو وتعرف باسم انفلونزا الكيتو وتشمل ما يأتي: 

  • التعب والإعياء.
  • انخفاض سكر الدم.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • الصداع.
  • عدم القدرة على ممارسة الأنشطة الرياضية بكل نشاط.

مقالات أخرى

رجيم رمضان بدون حرمان

رجيم رمضان بدون حرمان

رجيم رمضان بدون حرمان يعد رمضان فرصة ليرتقي الإنسان بروحه وجسده كما أنّ الصيام في شهر رمضان له فوائد عديدة وصحية على الجسم, لذلك ينصح باتخاذه كفرصة لتعلم عادات صحية جديدة ولإنقاص الوزن إذا كان هناك حاجة لإنقاصه عن طريق اتباع رجيم رمضان بدون حرمان من مأكولات رمضان...

قراءة المزيد
رجيم 80_20 لإنقاص الوزن بدون حرمان

رجيم 80_20 لإنقاص الوزن بدون حرمان

رجيم 80\20 لإنقاص الوزن بدون حرمان ما هو رجيم 80\20؟ يعد رجيم 80\20 لإنقاص الوزن بدون حرمان من الأنظمة المرنة التي تساعد على فقدان الوزن بسهولة، كما وتزيد من تعلم ثقافة العادات الصحية وتُبنى هذه الحمية على تقسيم 80% من الطعام المتناول هو من الطعام الصحي و20% من الطعام...

قراءة المزيد
رجيم 1300 سعر حراري

رجيم 1300 سعر حراري

رجيم 1300 سعر حراري هذا يعد نموذج وجبات رجيم 1300 سعر حراري من أغذية متوفرة في المنزل ولكن يمكن طهيها بطرق صحية وتناول الكميات المناسبة منها بطريقة تجعلك تخسر الوزن وتنظم وجباتك مع وجبات العائلة، وفيما يأتي أهم النصائح التي يحب اتباعها مع البرنامج :يفضل تحديد وقت...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This