الدهون في الجسم وطرق التخلص منها

الدهون في الجسم والتخلص منها

هناك عدة أنواع للدهون في الجسم وقد تختلف طرق توزيعها تبعًا لعوامل مختلفة، سنذكر في هذا المقال الدهون في الجسم وطرق التخلص منها:

عوامل تحدد طرق توزيع الدهون في الجسم

 

يميل معظم الناس إلى تخزين الدهون إما في الجزء الأوسط من الجسم أو في الوركين والفخذين، وهناك عدة عوامل تؤثر على طرق توزيع الدهون ومنها:

 

    • الجينات: إذ تشير دراسة إلى أنّ ما يقارب 50 % من توزيع الدهون في الجسم يحدده العامل الوراثي.

    • الجنس: إذ تتراوح مستويات الدهون الصحية عند الذكور من 6 إلى 24 %، أما بالنسبة للإناث، فتتراوح بين 14 و 31%، وكما ويلاحظ ميل الذكور إلى تراكم المزيد من الدهون حول الجزء الأوسط، بينما تميل الإناث إلى اكتساب الدهون أكثر في الوركين والأرداف.

    • العمر: إذ يميل كبار السن إلى زيادة مستويات الدهون في الجسم بشكل عام، وذلك بسبب عدة عوامل منها تباطؤ معدل الأيض أوالفقدان التدريجي للكتلة العضلية، ومن المرجح أنّ تكون الدهون الزائدة هي دهون حشوية في البطن.

    • هرمونات الجسم: إذ أنّ هناك رابط بين الوزن والهرمونات، وشائع بشكل أكثر في في عمر الأربعين، إذ يرجع ذلك إلى الانخفاض الطبيعي للهرمونات مثل هرمون التستوستيرون (عند الرجال) و الاستروجين (عند النساء).

 

أنواع الدهون في الجسم

يوجد هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدهون في الجسم وهي:

الدهون البنية

الدهون البنية

وتتواجد في منطقة الصدر والكتف، وهي نوع من الدهون يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة ليولد الحرارة.

توزيع الدهون في الجسم

الدهون الحشوية

تتراكم حول عضلات البطن، ولكن لا يمكن الشعور بها، إذ تحيط بالأعضاء الحيوية مثل الكبد والأمعاء والقلب ويمكن أنّ تسبب العديد من المشاكل الصحية، ويمكن أنّ تزيد من خطر الإصابة ب:

أمراض القلب.

  1. . ضغط الدم المرتفع.
  2. . داء السكري.
  3. . السكتة الدماغية.
  4.  بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي.
توزيع الدهون في الجسم

الدهون التي توجد تحت الجلد

إذ توجد في كل مكان بالجسم، ولكن تتراكم غالبًا في المؤخرة والوركين والفخذين، وتشكل حوالي 90% من الدهون في الجسم، ولها عدة فوائد إذ تضخ الهرمونات مثل الليبتين، وهو هرمون الشبع، كما أنه يحفز الاديبونيكتين، وهو هرمون مضاد للالتهابات يلعب دورًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الصحية.

كيف تخرج الدهون من الجسم بعد حرقها؟

تعد الرئة هي العضو الرئيسي الذي يساهم في التخلص من الدهون، إذ يتم إخراج 84% من الدهون عن طريق ثاني أكسيد الكربون، و 16% من الدهون تفرز عن طريق الماء أي عن طريق البول والتعرق وذلك أثناء عملية تحويل الطاقة.

ونظرًا لأن الدهون تخرج عن طريق التنفس فإن التمارين الرياضية تزيد من معدل التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى زيادة معدل استهلاك الطاقة والسبب يعود إلى أنّ التمارين الرياضية تزيد من معدل استخدام الأكسجين و تساعد على إزالة المزيد من ثاني أكسيد الكربون من الجسم.

عوامل نمط الحياة التي تؤثر على كمية تراكم الدهون الحشوية

فيما يأتي ثلاث عادات شائعة تتسبب في تراكم الدهون الحشوية:

 

الضغط النفسي والتوتر.

نمط الحياة الخامل

تناول الكثير من الوجبات السريعة.

طرق لمنع تراكم الدهون الزائدة حول البطن

 

  • التمرن لمدة 30 دقيقة يوميًا، ويفضل ممارسة التمارين العالية الشدة.

 

  • الحصول على النوم الكافي  أي ما يقارب ست إلى سبع ساعات من النوم كل ليلة، إذ أظهرت دراسة المشاركون الذين ينامون عادة لمدة خمس ساعات وجود زيادة في الدهون الحشوية بنسبة 32 %، وأن أولئك الذين كان نومهم من ست إلى سبع ساعات من النوم كانت نسبة الدهون الحشوية لديهم فقط بنسبة 13 %.

  • تناول الدهون الصحية، مثل الجوز، وسمك السلمون، وبذور الكتان.

  • التقليل من الضغط والقلق والتوتر.

  • تناول الكربوهيدرات المعقدة والبروتين، مثل الخبز الأسمر والكينوا والبرغل والفريكة.

مقالات أخرى

كيف أبدأ رجيم ناجح

كيف أبدأ رجيم ناجح

كيف أبدأ رجيم ناجح كيف أبدأ رجيم ناجح واستمر فيه، الجميع يتسائل هذا السؤال عندما يطمح للوصول إلى الوزن المثالي، وقد يضطر البعض إلى اللجوء لبعض الوسائل لنزول الوزن باعتقاده أنّها الحل ولكن قد يزيد بعضها الأمر سوءًا.  لذلك سأشارككم خبرتي في هذا المقال كأخصائية تغذية...

قراءة المزيد
طرق لزيادة حرق الدهون في الجسم

طرق لزيادة حرق الدهون في الجسم

طرق لزيادة حرق الدهون في الجسم ما هو معدل الأيض؟يعد معدل الأيض هو معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية من أجل الطاقة، وتعتمد سرعة معدل الأيض على مجموعة متنوعة من العوامل، منها العمر والجنس والدهون في الجسم والكتلة العضلية ومستوى النشاط البدني والوراثة، وكلما ارتفع معدل...

قراءة المزيد
أسباب السمنة وعلاجها

أسباب السمنة وعلاجها

أسباب السمنة  وعلاجهاتعد السمنة مشكلة صحية تُعرف بزيادة نسبة الدهون في الجسم عن الحد الطبيعي ويوجد العديد من أسباب السمنة. ويمكن قياس السمنة حسب مؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يعتمد على  قياس الوزن على مربع الطول وإذا كانت النتيجة من 25 إلى 29.9 تعني أنّ هنالك وزن زائد...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This