أضرار شرب خل التفاح للتنحيف

أضرار شرب خل التفاح

 يستخدم خل التفاح على مر العصور لإضافة نكهة للسلطات أوالطعام أو كمادة حافظة، كما وقد أثبت أنّ لخل التفاح بعض من الآثار الإيجابية في تقليل مستوى السكر في الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول.

ولكن قد يستعمل خل التفاح بطرق غير صحيحة و بتراكيز عالية بهدف فقدان الوزن مما يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية على الصحة العامة، وفيما يأتي بعض أضرار شرب خل التفاح للنتحيف: 

 

يسبب انخفاض في مستوى البوتاسيوم مما يؤدي إلى فقدان الكثافة العظمية

  • إذ وجد تقرير طبي عن وجود انخفاض في مستوى البوتاسيوم في الدم وفقدان الكثافة العظمية ويعزى السبب إلى تناول كميات كبيرة من خل التفاح، كما أنّه تم تشخيص امرأة بمرض هشاشة العظام وكان السبب في ذلك هو شرب الخل بكميات كبيرة،
  • كما ووجد أنّ المستويات العالية من الأحماض قد تمنع تكوين العظم من جديد أيضًا، كما أنّ نقص البوتاسيوم المعتدل أو الشديد قد يؤدي إلى ضعف العضلات والشلل مما  يؤثر على العديد من أجزاء الجسم.

تسوس الأسنان

  • إذ يعد خل التفاح كباقي كل أنواع الخل الحمضي والتي تؤثر على تآكل مينا الأسنان مما يؤدي إلى الشعور بالألم والحساسية عند تناول وشرب المأكولات الباردة والساخنة، ويمكن تقليل هذا الضرر عن طريق تناول الخل مع الوجبات وعدم شربه مباشرة.

الآثار الهضمية الجانبية

  • إذ قد يؤدي إلى انخفاض الشهية، وقلة تناول الطعام بسبب عسر الهضم، كما ويمكن أنّ يؤدي شرب خل التفاح غير المخفف إلى تفاقم الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة أو الارتجاع الحمضي.

قد يتفاعل مع العديد من الأدوية مثل

  • أدوية مرض  السكري: إذ قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين أو الأدوية المحفزة للأنسولين والخل من انخفاض مستويات السكر في الدم أو مستويات البوتاسيوم بشكل خطير.
  • الديجوكسين (Lanoxin): إذ يقلل هذا الدواء من مستويات البوتاسيوم في الدم، وإنّ  تناوله مع خل التفاح يمكن أنّ يقلل البوتاسيوم بشكل كبير.
  • بعض الأدوية المدرة للبول: إذ أنّ بعض الأدوية المدرة للبول تجعل الجسم يفرز البوتاسيوم، وذلك  لمنع انخفاض مستويات البوتاسيوم، ولذلك يجب عدم استهلاك هذه الأدوية مع تناول كميات كبيرة من الخل.

قد يسبب حروق في المريء والحلق

  • إذ أوصى الباحثون بأن الخل مادة كاوية قوية وقد يؤدي شربها إلى الإصابة بحروق في الحلق.

نصائح لاستهلاك خل التفاح بأمان

  1. التقليل من تناوله إذ أنّ الحد الأقصى من تناوله هو ملعقتين كبيرتين في اليوم 30 مل.
  2. تخفيف الخل بالماء وعدم شربه مباشرة وعدم تلامسه مع الأسنان.
  3. غسل الفم بالماء بعد تناوله.
  4. إضافته إلى السلطات بكميات صغيرة وخاصة عند المعاناة من حرقة بالمعدة.
  5. يجب التوقف عن تناوله عند ملاحظة وجود رد فعل تحسسي.
  6. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي ، أو انخفاض مستويات البوتاسيوم ، أو مرض السكري التوقف عن تناوله.

خل التفاح ونزول الوزن

حسب دراسات أجريت على الفئران فقد وجد أنّ حمض الأستيك الموجود داخل خل التفاح، يمكن أنّ يحسن من عملية التمثيل الغذائي، وأنّ هناك بعض الأشخاص كانوا يتناولون ما يقارب ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح يوميًا لمدة ثلاثة أشهر فقدوا نسبة قليلة من الوزن أي ما يقارب (1_2 كغ) فقط.

وذلك لأنّ الخل قد يعزز من الشبع بعد تناول الطعام ولكن لا يوجد دليل علمي موثوق على أنّ استهلاك خل التفاح يعد وسيلة جيدة لفقدان الوزن والحفاظ عليه.

لذلك إذا كنت ترغب في فقدان الوزن يجب محاولة تعلم نمط الحياة الصحية ونظام غذائي جيد وتجنب تناول خل التفاح بكميات كبيرة لأن ذلك لن يوصلك إلى فقدان الوزن بشكل كبير وقد يعرضك إلى العديد من الآثار الجانبية.

 

مقالات أخرى

فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسان

فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسان

فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسانلشهر رمضان طابع ورونق خاص في السنة إذ تزداد فيه العادات الروحانية والتواصل الاجتماعي والعبادات، وكما أنّ للصيام فوائد عديدة تعود على الإنسان من جميع الجوانب فإن له أيضًا فوائد صحية فما هي فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسان؟   وما...

قراءة المزيد
التخلص من إدمان السكر بخطوات عملية وسهلة

التخلص من إدمان السكر بخطوات عملية وسهلة

    التخلص من إدمان السكر     بخطوات عملية وسهلة     إدمان السكرقد تتناول الكيك ثم بعده تشرب مشروب الشوكولاتة الساخن، وفي نهاية اليوم تجد نفسك ترغب في تناول الحلويات مرة أخرى وهذا ما قد يسمى بإدمان السكر، وهو تناول الحلويات بكميات زائدة وفي...

قراءة المزيد
أغذية تقوي المناعة ضد كورونا

أغذية تقوي المناعة ضد كورونا

أهمية تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات  سنتحدث في هذا المقال عن تقوية المناعة ضد الفيروسات وضد فيروس كورونا المستجد بالتحديد في ظل هذه الجائحة على العالم، إذ يعد هذا الفيروس من عائلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي، ويمكن أنّ تتراوح أعراض هذا المرض...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This