أسباب الشعور بالجوع المستمر 

يعد الجوع إشارة طبيعية من الجسم لإخبار الشخص أنّه بحاجة لتناول الطعام، ولكن هناك أشخاص قد يشعرون بالجوع دائمًا، وأحيانًا قد لا يشعرون بالشبع حتى بعد تناولهم لوجبة الطعام، و أسباب الشعور بالجوع المستمر متعددة مثل: 

وجود اضطرابات في النوم

يعد النوم الكافي عاملاً مهمًا للتحكم في الشهية، إذ أنّه يساعد على تنظيم هرمون جريلين، وهو الهرمون المنبه للشهية، وتؤدي قلة النوم إلى ارتفاع مستويات الجريلين.

وهذا هو السبب في الشعور بالجوع عند قلة النوم، لذلك يُنصح بالنوم الكافي لمدة 8 ساعات على الأقل من النوم المتواصل كل ليلة

عدم التناول الكافي للبروتين

إذ يقلل تناول البروتين من الجوع وقد يساعد على استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية خلال اليوم، وقد يساعد تناول بعض البروتين مع كل وجبة رئيسية والوجبات الخفيفة في الحفاظ على الشهية ثابتة طوال اليوم.

ومن الأطعمة الغنية بالبروتين المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض وبعض منتجات الألبان، بالإضافة إلى بعض الأطعمة النباتية مثل البقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة

تناول الكثير من السكر

إذ تشير الدراسات إلى أنّ تناول الكميات الكبيرة من السكر، وخاصة سكر الفركتوز، يمكن أنّ يؤدي إلى زيادة الشهية

اتباع الحميات القاسية

إذ قد يشعر الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية بالجوع طوال أو معظم الوقت.

ويمكن لاستهلاك كمية قليلة من السعرات الحرارية إلى زيادة إنتاج الجسم هرمون جريلين الذي يزيد من الشعور بالجوع.

تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة

 مثل الخبز الأبيض والمعجنات والحلويات، إذ أنّ الكربوهيدرات المكررة تفتقر إلى الألياف و تسبب تقلبات في نسبة السكر في الدم، وتعد هذه من الأسباب الرئيسية للشعور بالجوع

الجفاف وعدم شرب الماء الكافي

إذ أنه في إحدى الدراسات التي أجريت على 14 شخصًا قد شربوا كوبين من الماء قبل الوجبة قد قل تناولهم للسعرات الحرارية ما يقرب 600 سعر حراري مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا الماء قبل الأكل.

كما ويمكن الخلط بين مشاعر العطش ومشاعر الجوع، لذلك عند الشعور بالجوع يمكن أنّ يساعد شرب كوب أو كوبين من الماء لمعرفة إذا كنت تشعر بالجوع أم العطش.

عدم التركيز أثناء تناول الطعام

إذ أنّ عدم التركيز أثناء تناول الطعام قد يقلل من إدراك الشخص للكمية المتناولة، ويقلل من معرفة إشارات الشبع

الضغط والإرهاق

ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة مستويات هرمون الكورتيزول، وهو هرمون قد ثبت أنه يعزز من الجوع والشهية لتناول الطعام.

ولهذا السبب قد يزيد الضغط المتكرر من الشعور بالجوع، ويمكن لممارسة الرياضة والتنفس بعمق للتقليل من الضغط.

استهلاك كمية كبيرة من الملح

إذ أجريت دراسة على المشاركين الذين تناولوا وجبات عالية بالملح تناولوا طعام أكثر من الأشخاص الذين تناولوا وجبات منخفضة بالملح.

الوصول لسن اليأس عند النساء

إذ أنّه وفقًا لدراسة قد يؤدي انخفاض هرمونات الاستروجين أثناء انقطاع الطمث إلى زيادة الشهية.


مقاومة اللبتين

وهي حالة لا يستجيب فيها الجسم بشكل صحيح لهرمون اللبتين الذي هو هرمون الشبع، وقد يؤدي ذلك إلى عدم الشعور بالشبع بعد تناول الوجبة.

وقد يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة من مقاومة الليبتين، مما قد يجعلهم يشعرون بالجوع في كثير من الأحيان.

فرط نشاط الغدة الدرقية

إذ أنّ الغدة الدرقية تنتج الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي وكيفية استخدام الجسم للطاقة، ويمكن أنّ يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية إلى زيادة الجوع.

مرض السكري من النوع الثاني

إذ يمكن أنّ يكون الجوع المستمر أحد أعراض مرض السكري من النوع 2 دون علاج.

إذ يتسبب مرض السكري في بقاء الجلوكوز في الدم بدلاً من دخوله إلى الخلايا التي تستخدمه كمصدر للطاقة، وهذا يمكن أنّ يجعل الشخص يشعر بالتعب والجوع.


النظام الغذائي القليل بالدهون

لأن الدهون تلعب دورًا في إبطاء الهضم وزيادة إنتاج الهرمونات المعززة للشعور بالشبع.

لذلك يجب تناول الدهون المفيدة والتي توجد في بعض الأطعمة مثل السلمون والتونة والماكريل، والأطعمة النباتية، مثل الجوز وبذور الكتان

النظام الغذائي الفقير بالألياف

إذ يساعد تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف على السيطرة على الجوع، إذ تبطئ الأطعمة الغنية بالألياف معدل إفراغ المعدة كما أنها تستغرق وقتًا أطول للهضم من الأطعمة الفقيرة بالألياف، كما أنّ تناول الألياف يقلل من الإمساك.

وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل: (دقيق الشوفان وبذور الكتان والبطاطا الحلوة والخضراوات والفواكه)

ممارسة التمارين الرياضة بشكل كبير

إذ أنّ الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام بكثافة عالية أو لفترات طويلة قد تزيد الشهية لديهم، ولحل ذلك يمكن تناول المزيد من الأطعمة المغذية والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين والدهون الصحية، ويمكن تقليل وقت التمارين الرياضية أو التقليل من شدة التمارين.


شرب العصائر

إذ أنه في إحدى الدراسات، قد أبلغت عن استهلاك 400 سعر حراري أكثر على مدار اليوم أكثر من الأشخاص الذين تناولوا الوجبات الخفيفة الصلبة

تناول بعض الأدوية

إذ قد تكون بعض الآثار الجانبية لبعض الأدوية هي زيادة الشهية، وتشمل مضادات الاكتئاب ومثبتات المزاج وبعض أدوية مرض السكري، مثل الأنسولين.

تناول الطعام بسرعة

 إذ أظهرت العديد من الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة تزيد الشهية لديهم ويميلون إلى الإفراط في تناول الطعام، مقارنةً بالبطء في تناول الطعام.

وهم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة أو الوزن الزائد، إذ أنّ تناول الطعام بسرعة كبيرة لا يمنح الجسم الوقت الكافي للتعرف على الشعور بالشبع، مما قد يعزز من الشعور بالجوع المفرط.

الرضاعة الطبيعية

إذ تحتاج النساء اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية إلى سعرات حرارية إضافية لإنتاج الحليب، مما قد يتسبب في زيادة شهيتهم.

إذ توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أنّ المرضعات يمكنهم استهلاك من 450-500 سعرة حرارية إضافية في اليوم.


مقالات أخرى

فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسان

فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسان

فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسانلشهر رمضان طابع ورونق خاص في السنة إذ تزداد فيه العادات الروحانية والتواصل الاجتماعي والعبادات، وكما أنّ للصيام فوائد عديدة تعود على الإنسان من جميع الجوانب فإن له أيضًا فوائد صحية فما هي فوائد صيام شهر رمضان على جسم الإنسان؟   وما...

قراءة المزيد
التخلص من إدمان السكر بخطوات عملية وسهلة

التخلص من إدمان السكر بخطوات عملية وسهلة

    التخلص من إدمان السكر     بخطوات عملية وسهلة     إدمان السكرقد تتناول الكيك ثم بعده تشرب مشروب الشوكولاتة الساخن، وفي نهاية اليوم تجد نفسك ترغب في تناول الحلويات مرة أخرى وهذا ما قد يسمى بإدمان السكر، وهو تناول الحلويات بكميات زائدة وفي...

قراءة المزيد
أغذية تقوي المناعة ضد كورونا

أغذية تقوي المناعة ضد كورونا

أهمية تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات  سنتحدث في هذا المقال عن تقوية المناعة ضد الفيروسات وضد فيروس كورونا المستجد بالتحديد في ظل هذه الجائحة على العالم، إذ يعد هذا الفيروس من عائلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي، ويمكن أنّ تتراوح أعراض هذا المرض...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This